شخبطه روح ~ حيث يلتقي آلآبدآع بالإلهآم !
يآ هلا وآلله بمن آتآنآ ~
نرحب بتسجيلك معانا في شخبطه روح !
آذآ كنت عضو تشرف بالدخول = ]

شخبطه روح ~ حيث يلتقي آلآبدآع بالإلهآم !
يآ هلا وآلله بمن آتآنآ ~
نرحب بتسجيلك معانا في شخبطه روح !
آذآ كنت عضو تشرف بالدخول = ]

شخبطه روح ~ حيث يلتقي آلآبدآع بالإلهآم !
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
شبكه شخبطه روحالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة

     

     طريقت شرح اجزاء السيارة

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    Wonder Land ~

    nonWonder Land ~


    انثى

    مسآهمآتي : 150
    (ع)ـمري : 24
    نقآ إ آ ط تميزي : 29816
    تقييمي *| : 9
    آحترآمي للمنتدى |||| : طريقت شرح اجزاء السيارة 111010
    My MMs : آستغفر الله


    إضآإفـآإت
    My SMS:

    طريقت شرح اجزاء السيارة Empty
    مُساهمةموضوع: طريقت شرح اجزاء السيارة   طريقت شرح اجزاء السيارة Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 25, 2009 2:15 am

    مالذي تعرفه عن أجزاء السيارة؟؟؟

    سؤال مهم يجب أن نعرف إجابته كمستخدمين للسيارات .....

    في هذا الموضوع سيتم شرح ما تيسر من معلومات عامة حول السيارات بشكل عام



    بداية يجب أن نعرف تركيبة السيارة .... فمثلاً ما هي الأجزاء الرئيسية للسيارة ؟؟؟؟ وما هي وظيفة كل جزء ؟؟؟


    أهم أجزاء السيارة :

    تتكون أي سيارة من عدة أجزاء مهمة لايمكن الاستغناء عنها وهي :

    قاعدة السيارة (الشاسية)

    المحرك (الماكينة)

    صندوق التروس (الفتيس)

    عمود الدوران (الكردان)

    المحور الخلفي (الكارونة)


    المحور الأمامي

    الصورة توضح (مع العلم أنني قمت بإضافة قاعدة السيارة للرسم ... لذلك سامحوني إن لم تكن واضحة)

    طريقت شرح اجزاء السيارة Qlook

    وسنتناول كل جزء على حدة مع شرح وظيفته و سأحاول أن أدرج صور للموضوع قدر الإمكان

    قاعدة السيارة (الشاسية)

    وهو جزء أساسي ومهم لأي سيارة لأنه يركب عليه جميع اجزاء السيارة

    تتكون قاعدة السيارة من معدن ثقيل وقوي .... وهو عبارة عن خليط من المعادن


    وإذا ما أصاب هذه القاعدة أي خلل أو مشكلة ..... فإنها تعرض سائق السيارة إلى خطر شديد

    لذلك فإن القاعدة التي أصابها عوج أو كسر فإنها تقلل من قيمة السيارة مادياً ويجب عند حدوث عوج او انحناء فيه يتم معالجة فورا فمثلا في سيارات النقل فإن حدوث اي انحناء فيه يؤدي الي عدم استقامة لسير السيارة وهذا كمثال واحد فقط من الأخطار التي سوف تحدث.

    كما أن معايير الأمن و السلامة تقل في السيارة

    سؤال : أليس من الممكن لحم المعدن المكسور ؟؟؟ إذن لم الاستغناء عن سيارة مكسورة القاعدة ؟؟

    نعم يمكن لحم المعدن المكسور ...... ولكن .... لماذا تقل معايير الأمن والسلامة في سيارة ذات قاعدة ملحومة ؟؟؟

    وذلك لإختلاف في خواص المعدن ونلاحظ ان المعدن الملحوم يقل في متانتة بعيدا عن منطقة اللحام وذلك لفقده بعض الخواص ولذلك يتوجب عملية المعالجة وهذا غير متوفر

    المحرك (المكينة)


    ما الذي يفعله المحرك ؟؟؟؟؟؟؟

    بكل بساطة ..... يعمل المحرك بكل ما يحتويه من أجزاء ليعطينا في النهاية عمود يدور !!!!!!!

    وهي وظيفة أي محرك احتراق داخلي ..... سواء محرك سيارة أو مولد كهرباء (مثل مال البر)


    كما نعرف فإن معظم محركات السيارات تكون في الأمام .....

    وبعد المحرك يأتي صندوق التروس (الفتيس) يصل بينهما اسطوانة الدبرياش والديسك ويسمي كلاتش

    فصندوق التروس يأخذ حركته من المحرك عن طريق العمود المتحرك (عمود الكرنك المركب عليه الفلام وهو يركب علية الكلاتش)

    كيف يتحرك عمود الكرنك ؟؟؟؟

    حتى نعرف كيف يتحرك عمود الكرنك يجب أن نفهم الأجزاء الرئيسية للمحرك

    يتكون المحرك من جزئين رئيسيين

    رأس المحرك

    جسم المحرك




    ماهو رأس المحرك( وش السيليندر) ؟؟؟

    رأس المحرك هو ببساطة غطاء لجسم المحرك

    ويحتوي على غطاء غرف الاحتراق (السلندرات)

    وعلى صمامات د،،، الوقود والهواء لغرفة الاحتراق وصمامات خروج العادم من غرفة الاحتراق

    هذه صورة عامة للمحرك .... رأس المحرك هو الجزء داخل المستطيل الأحمر

    طريقت شرح اجزاء السيارة Early_Internal_Combustion_Engine


    وهذه صورة لرأس محرك مقلوب على ظهره

    الدوائر المعلمة بالأرقام هي الصمامات

    طريقت شرح اجزاء السيارة Cyl_head_bottom

    وهذا شكل الصمامات

    طريقت شرح اجزاء السيارة Valve02

    ماهو جسم المحرك ؟؟؟

    يتضح من الإسم أنه الجسم الذي يحتوي بقية أجزاء المحرك

    فهو يحتوي على غرف الاحتراق (السلندرات)

    ويحتوي أسفله على عمود الكرنك

    أما البساتن وهي الأجزاء المتحركة داخل غرفة الاحتراق .... فوظيفتها توفير الضغط ومن ثم الحركة لعمود الكرنك
    وهو العمود الذي نأخذ منه الحركة للسيارة


    هذه صورة غرف الاحتراق ....داخلها البساتن مرتبطة بعمود الكرنك

    طريقت شرح اجزاء السيارة Fuel-savings

    وهذه صورة عمود الكرنك .....

    طريقت شرح اجزاء السيارة Crank_shaft عملية الاحتراق الداخلي التي تجري في المحرك


    الشوط الأول :

    وهو شوط السحب

    حيث ينزل البستن للأسفل مخلفاً تفريغ بالضغط

    وبنفس الوقت يفتح صمام الد،،، ليتم إدخال الشحنة( الهواء والوقود) وتكون 1: 15 في محركات البنزين لغرفة الاحتراق (السلندر)


    طريقت شرح اجزاء السيارة Otto_in



    الشوط الثاني :

    وهو شوط الضغط .... حيث يرتفع البستم للأعلى ويضغط الهواء والوقود ... مع مراعاة أن الصمامات
    تكون مغلقة حتى لا يتسرب شيء ... والأهم .... حتى يتم المحافظة على معدل الضغط داخل غرفة الاحتراق

    طريقت شرح اجزاء السيارة Otto_cmp



    الشوط الثالث :

    وهو الشوط الفعال ....... ليه فعال ؟؟؟
    لأن الطاقة أو الحركة تولد في هذا الشوط

    حيث تشعل شمعة الاحتراقعلي توليد شرارة في غرفة الاحتراق مع ضغط الشحنة تعمل علي اشتعالها فيحدث انفجار نتيجة التمدد للغاز ويدفع البستن للأسفل


    طريقت شرح اجزاء السيارة Otto_pwr



    الشوط الرابع :

    وهو شوط العادم ....... حيث يرتفع البستن للأعلى طارداً الغازات الناتجة عن الاحتراق ..... ويكون صمام العادم مفتوحاً في هذا الشوط


    طريقت شرح اجزاء السيارة Otto_exh



    لاحظو في جميع الأشواط عمود الكرنك في الأسفل (باللون الأخضر)

    مالذي يحصل له ؟؟؟؟؟

    إنه يتحرك بدفع من البستن في كل شوط من الأشواط

    وإليكم الحركة كاملة للأشواط الأربعة

    طريقت شرح اجزاء السيارة Otto

    صندوق التروس (الجير)


    من إسم هذا الجزء نستطيع أن نعرف مكوناته ...... هو صندوق يحتوي على مجموعة من التروس

    بهذه البساطة أستطيع أن أصفه

    هل سمعتم هذه العبارة من قبل : هذه السيارة تحتوي على أربع غيارات أو ست غيارات ؟؟؟

    مالمقصود بهذه العبارة ؟؟؟

    المقصود بعدد الغيارات هنا هو عدد التروس التي يحتويها صندوق التروس

    فهنالك تروس متخصصة بالسرعات العالية

    وهنالك تروس تمنح السيارة عزم أعلى

    ولكل منهم استخدام مختلف

    طيب ..... ماهي الأسس الميك،،،،ية لعمل صندوق التروس .... ولماذا أحتاج إلى تغيير السرعات من صندوق التروس؟؟؟

    يتم استخدام التروس وذلك لنقل وتخفيض السرعات وذلك للوصول للسرعة المناسبة ويستخدم ايضا لعكس السرعات وهناك اسس هامة في عملية التروس هو يحتاج الي موضوع خاص للشرح

    وهناك ايضا نوع اخر من النقل الأوتو ماتيكي سوف يتم شرحة في درس منفصل

    بعض اشكال الفتيس

    إليكم صورة التروس داخل صندوق التروس
    طريقت شرح اجزاء السيارة Ducati%20SL%20Gearbox%20Assy








    وهذه عدة صور لصندوق التروس بشكل عام

    طريقت شرح اجزاء السيارة Gearbox





    طريقت شرح اجزاء السيارة GBback

    ماهي هي حكاية فصل الحركة

    وما علاقة الكلتش ( الدبراياش) بكل هذا ؟؟؟؟


    الكلتش هو عبارة عن قطعة الوصل بين المحرك و صندوق التروس

    حين نفصل الحركة عن السيارة فإننا نفصل اتصال صندوق التروس عن المحرك عن طريق الكلتش



    وهذه هي صورة الكلتش

    الصورة التي ناحية اليمين هي اسطوانة الدبراياش والتي ناحية الشمال يسمي الدسك والعمود يسمي عمو الدرك والبلية الصغيرة وبلية الفصل
    حيث يتم تركيب الاسطوانة علي الحدافة وعليها الدسك ثم يركب بلية الفصل ويركب الفتيس فوقها

    طريقت شرح اجزاء السيارة Clutch




    وهنا تجدون موقع الكلتش في السيارة (حرف الـ B )


    طريقت شرح اجزاء السيارة Clutch-fig1

    عمود الدوران (الكردان)


    وظيفة هذا العمود هو نقل الحركة من صندوق التروس الي المحور الخلفي (الكرونة)

    الصورة توضح

    طريقت شرح اجزاء السيارة Drov

    لاحظوا الفتيس و عمود الدوران باللون الأحمر والمحور الخلفي باللون الأزق


    الحقيقة أن هذا العمود ليس موجوداً بجميع السيارات

    فسيارات الجر الأمامي لا تحتاج إلى هذا العمود إذا كان المحرك في الأمام

    أبسطها لكم ...


    عرفنا كيف تتولد الحركة ...... عرفنا وظيفة صندوق التروس (الجير)

    الآن مالذي نفعله بهذه الحركة التي تم توليدها

    باختصار نرسلها إلى العجلة (الت،،،) التي تدفع أو تسحب السيارة

    إذا كان الدفع خلفي للسيارة ...... والمحرك في الأمام (كحال معظم السيارت)

    فإن الحركة تحتاج إلى أن تصل للخلف

    لذلك فإن عمود الدوران يقوم بتوصيل هذه الحركة للخلف

    أما إذا كانت السيارة سحب أمامي ..... يعني الحركة تأتي من العجلات الأمامية

    فهي لا تحتاج إلى عمود دوران


    إليكم التوضيح بالصور

    سيارة ذات دفع خلفي

    عمود الدوران هنا باللون الأزرق
    driveshaft

    طريقت شرح اجزاء السيارة Trans_RearDriveFlow


    سيارة ذات سحب أمامي


    لاحظوا عدم وجود عمود للدوران


    طريقت شرح اجزاء السيارة Trans_FrontDriveFlow



    هل تستطيعون أن تميزوا بقية الأجزاء الموضحة بالصورة ؟؟؟؟



    .................................................. .

    قيسوا على ذلك أمثلة متعددة

    لو كان محرك السيارة في الخلف ..... والسيارة ذات دفع خلفي ..... هل تحتاج إلى عمود دوران ؟؟

    طبعاً لا

    في هذه الحالة ستحتاج إلى عمود دوران لو كانت ذات سحب أمامي وانما تحتاح الي مايسمي coupling وسمي نفس الإسم بالعربي كبلينج
    المحور الخلفي ( الكرونة)

    ما هي وظيفته ....... كيف يكون شكله ..... وأين يكون مكانه في السيارة ؟؟؟؟


    وظيفة هذا الجزء هامة جداً في السيارة


    هو نقل الحركة من عمود الكردان الي العجلات وذلك عن طريق مجموعة ال sprial gear التي تتكون من ترس البنيون والتاج .

    طريقت شرح اجزاء السيارة Trans_RearDriveFlow



    وبعدين مجموعة التروس الفرقية التي تتكون من ترسين شمسين وترسين قمرين ووظيفتهم هي نقل تقليل سرعة العجلة الداخلة عن العجلة الخرجة في الملفات كما هو موضح بالصورة
    طريقت شرح اجزاء السيارة SYARARARARA


    وهذه صورة لصندوق التروس الخلفي وقد تم قص جزء من غلافه حتى تستطيعون أن تروا مكوناته من الداخل

    طريقت شرح اجزاء السيارة Cayenne_Rear_Diff


    وهذه صورته في الحالة الطبيعية

    طريقت شرح اجزاء السيارة Rear%20Diff%20Bottom%20View


    طبعاً الكرونةهو الجزء باللون الأسود وعمود الكردان هو الجزء باللون البرتقالي


    الآن ....


    هل تستطيعون أن تحددوا مكانه ؟؟؟؟


    غالباً يكون بالخلف ...... في حالة السيارات ذات الدفع الخلفي


    أما إذا كان في سيارات الجرالأمامي .... فيكون مخختلف حيث يكون الكرونة ملتحقة بصندوق التروس مباشرة وبعدين يتم توصيل الحركة للعجلات عن طريق كوبلين كما ذكرنا سابقا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://sha5ba6a.roo7.biz
    [ دموع آلفرح ]
    كَآلؤلؤ المنَثورْ ~
    كَآلؤلؤ المنَثورْ ~
    [ دموع آلفرح ]


    انثى

    مسآهمآتي : 931
    نقآ إ آ ط تميزي : 30403
    تقييمي *| : 28
    آحترآمي للمنتدى |||| : طريقت شرح اجزاء السيارة 111010

    إضآإفـآإت
    My SMS:

    طريقت شرح اجزاء السيارة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: طريقت شرح اجزاء السيارة   طريقت شرح اجزاء السيارة Icon_minitime1الخميس ديسمبر 03, 2009 11:57 pm

    موضوع يدن دن ^^
    يعطيج العافيه زوزو ~
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://sha5ba6a.roo7.biz
     
    طريقت شرح اجزاء السيارة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    شخبطه روح ~ حيث يلتقي آلآبدآع بالإلهآم ! :: 

    .• عآم •.

     :: 

    ~ مـטּ هنآ و هنآڪ

    -
    انتقل الى: